• يعمل حاليًّا مديرًا عامًا لمكتب التربية العربي لدول الخليج ، وتدرَّج في تعليمه بدءًا من معهد المعلمين الثانوي بالطائف ، مرورًا بالبكالوريوس والماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية حتى حصل على الدكتوراه (في تخصص الأساليب الكمية في التعليم / علم النفس التربوي) من جامعة ويسكانسن / ماديسون بأمريكا.
• شارك في العديد من البرامج التدريبية في القياس والتقويم، واللغة الإنجليزية، والإدارة، وصناعة التغيير في القرن الحادي والعشرين.
• عمل بالحقل التعليمي معلمًا ،ووكيلَ مدرسة ، ومشرفًا تربويًّا، ومديرًا عامًّا للبحوث التربوية ومشرفًا على مركز المعلومات بوزارة التربية ، ثم أمينًا عامًا للجنة العليا لسياسة التعليم ، ثم مشرفًا عامًا على شركة مدارس المملكة الأهلية .
• يرأس اللجنة العليا لجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي ، وعضو في العديد من اللجان ومنها هيئة تقويم التعليم بالمملكة ، ومجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم، ومجلس إدارة مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم ، ورابطة الأبحاث التربوية الأمريكية، والمجلس الوطني للقياس في التربية بواشنطون .
• حصل على العديد من الجوائز ، ومنها جائزة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز للتفوق العلمي عام 1991، وجائزة رئيس الجامعة للخدمات العامة عام 1980 من جامعة بورتلند الحكومية ، وحصل مؤخرًا على جائزة " صناعة الحدث" من الجمعية العالمية لمعايير تكنولوجيا التعليم ISTE دنفر، كولورادو2016 .
• مثَّل المملكة في العديد من المؤتمرات والمنتديات الدولية، وله العديد من الإسهامات في المجالات التربوية والإعلامية .etec
منسق الحوار – اليوم الأول – الجلسة الأولى
بناء استراتجيات فعالة للجودة تواكب تطلعات أنظمة التعليم في القرن الحادي والعشرين
يعمل بيل ماكسويل كمستشار تعليمي مستقل بعد مسيرة مهنية واسعة النطاق قادت إلى تغيير التعليم وتحسين جودته على المستوى الوطني، شغل منصب كبير كمفتش تعليمي في اسكتلندا من عام 2010 إلى عام 2017 ، وتولى قيادة إنشاء وتطوير التعليم في اسكتلندا، تم إنشاء وتأسيس وكالة جديدة لتحسين الجودة في عام 2011 لدمج وظائف دعم التفتيش والتحسين، و كرئيس تنفيذي للتعليم تولى أيضاً قيادة برنامج الدعم الوطني لتنفيذ برنامج إصلاح المناهج الدراسية "المناهج المتميزة"في اسكتلندا. شغل سابقاً منصب مفتش تعليمي في ويلز من 2008 إلى 2010 ، حيث تولى قيادة تقويم هيئة التفتيش الوطنية, وفي الآونة الأخيرة يعمل بيل للمفوضية الأوروبية بما في ذلك تطوير مقترحات استراتيجيات بما يتناسب مع الإطار الأوروبي مع ضمان الجودة، وتقديمه للدعم في تقويم ضمان الجودة في مالطا.
الحاجة إلى رؤية وطنية لتنفيذ عمليات فحص الجودة
المراقب والمتفقد الاستراتيجي في مراقبة التعليم الهولندي. خلال مسيرته المهنية في هولندا، عمل في عدة وظائف مختلفة كعمله في تطوير معايير جديدة لمراقبة التعليم وتنفيذها بشكل دقيق، كما عمل رئيسا للجنة توظيف وتدريب المراقبين والمفتشين، ورأس قسم التعليم المهني لمدة ١٢ عاما ، يتمتع السيد ليشتنبرغ بخبرة خاصة في مجال ضمان الجودة وتقييم مجالس المدارس.
كما عمل السيد ليشتنبرغ عضوا في اللجنة الوطنية الهولندية لتقييم الطلاب ثم ئيسا لها في الدراسات الإدارية في التعليم المهني والتعليم العالي وأيضا عمل كمستشار إداري في التعليم مقدما استشارات حول تطوير وتنفيذ مفاهيم جديدة للتعليم. عمل ليشتنبرغ مراقبا للتعليم في عدة دول مختلفة مثل بولندا والولايات المتحدة الأمريكية واسكتلندا والمملكة المتحدة وفرنسا وعمان.
تدريس اللغة العربية وتعلمها وتقويمها: حتى لا نفقد الاتجاه الصحيح
البروفيسورة هنادا طه ثومور هي البروفيسورة الموهوبة في اللغة العربية، ومديرة مركز اللغة العربية للبحث والتطوير في جامعة زايد في دولة الإمارات العربية المتحدة. عملت سابقاً كنائب عميد للمعلمين في كلية البحرين و انضمت إلى جامعة البحرين بمنصب عميد مشارك في عام 2010.
تمتلك ما يقرب من 30 عاماً من الخبرة في إعداد المعلمين قبل الخدمة والتدريب أثناء الخدمة وتصميم مناهج اللغة العربية وتطوير ومراجعة استراتيجيات محو الأمية الوطنية وتدريبهم. صممت أول نظام لصياغة النصوص العربية يستخدمه ناشرون إقليميون ودوليون لصياغة كتب أطفالهم العربية، حيث نُشر أكثر من 8000 كتاب مجاناً بمنحة من مؤسسة الفكر العربي. وهي من أهم مؤلفي كتاب Pearson's First Language Arts K-9
تتركز أبحاثها في مجال تعلم اللغة العربية وتعليمها وأدب الأطفال العربي وإعداد المعلم.
حاصلة على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة نيو أورلينز في الولايات المتحدة الأمريكية (2001) وماجستير في علم النفس والإرشاد التربوي، وبكالوريوس في العلوم الاجتماعية والسلوكية مع تخصص فرعي في اللغة العربية من الجامعة الأمريكية في بيروت ، لبنان (1997 ، 1988 على التوالي. ).
الإطار الوطني لتقويم التعليم العام في المملكة العربية السعودية: تكامل السياسات من أجل التحسين المستمر
يعمل د. محمد بن هندي الغامدي مديراً تنفيذياً للمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي (تميز). وقد حصل على درجة الماجستير في القياس والتقويم والإحصاء، والماجستير في القيادة التربوية، والدكتوراه في سياسات الإصلاح التعليمي، من جامعة كانساس بالولايات المتحدة الأمريكية. د. الغامدي متخصص في تحليل السياسات التعليمية، بما في ذلك رأس المال المهني في التعليم، وسياسات التخطيط والتقويم التربوي. وقد تدرج في العمل التربوي حيث عمل سابقًا كمعلم ومدير مدرسة في التعليم الحكومي والأهلي، ثم أستاذا جامعيا، ومؤخرًا عمل مديرًا عامًا للإشراف التربوي في وزارة التعليم. وعمل في عدد من المشاريع التربوية الوطنية كان من أبرزها: تطوير سياسات تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية، تقويم الخطة العشرية لتنمية قدرات التربويين في التقييم (وزارة التعليم 2009-2019)، تقويم سياسات مجتمعات التعلم المهنية في التعليم السعودي. تقييم سياسات اختيار المعلمين وتدريبهم واستبقائهم؛ وسياسات جماعات الضغط.
الاربعاء - الخميس
15-14 اكتوبر 2020
20:00-13:00 بتوقيت الرياض
17:00-10:00 بتوقيت غرينتش
هاتف:920033555
واتس اب:00966580445151