الجلسة الثالثة : تقويم نواتج التعلم في التعليم العالي

معالي الدكتورة إيناس العيسى

رئيس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تحمل شهادة الدكتوراه في علم التشريح والأحياء العصبية من جامعة دالهاوسي في كندا، وهي إحدى الباحثات المعروفات في المجال الصحي، نشرت أكثر من خمسين ورقة علمية محكمة خلال مسيرتها العلمية الأكاديمية.
تعمل معاليها كرئيسة للجامعة على تحقيق دعم وتمكين المرأة، والذي هو أحد التوجهات الاستراتيجية الأربعة للجامعة ضمن توجهات المملكة العربية السعودية لرؤية ٢٠٣٠.
تقود عددا من المبادرات الداعمة لتمكين المرأة ومن أهمها تأسيس (المرصد الوطني للمرأة) وهو الكيان الذي يقيس مؤشر أداء المرأة السعودية في مجال التنمية والاقتصاد.
هي عضو ف ّعال في العديد من المجالس واللجان الوطنية، كمجلس إدارة هيئة تقويم التعليم واللجنة الاستشارية للمجلس التنسيقي لعمل المرأة، ومجلس شؤون الجامعات السعودية.

معالي الدكتورة إيناس العيسى

مبادرات تحسين مخرجات التعلم للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية

معالي الدكتور محمد السديري

نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار
معالي الدكتور محمد السديري

تقويم نواتج التعلم للتعليم العالي: مبادرة تقويم التعليم العالي (+CLA)

د. ديرك فان دام

رئيس قسم الابتكار وقياس التقدم بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

ديرك فان دام الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة غينت، مستشار أول في مديرية المهارات والتعليم في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس، ونائب رئيس مركز البحوث التعليمية والابتكار، قبل انضمامه إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2008 كان أستاذاً للبحوث التعليمية في جامعة غينت في بلجيكا، وأستاذا في التعليم المقارن في جامعة بروكسل الحرة في بلجيكا ، وأستاذا زائرا في جامعة سيتون هول في نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية. كان مستشارًا للعديد من وزراء التعليم البلجيكي (1992 -2000) وكان المدير العام لمؤتمر رؤساء الجامعات البلجيكية .VLIR (2000-2003) ورئيس ديوان الوزير فرانك فاندينبروك (2004-2008). لديه منشورات كثيرة حول ضمان الجودة التعليمية والتقويم، كان عضواً في مجلس الإدارة وخبيراً في العديد من وكالات ضمان الجودة والمنظمات الدولية.

اهتماماته الحالية في التعلم والتحليلات المقارنة للأنظمة التعليمية والتعلم مدى الحياة وسياسة التعليم العالي والتقييم.

د. ديرك فان دام

تقويم التعليم العالي في إيطاليا: فرص سانحة لهيئة التقويم الوطني

د.ألبرتو تشيوفلي

رئيس قياس التقويم الذاتي والتقويم الدوري والاعتماد، الهيئة الوطنية لتقويم الجامعات والبحوث بإيطاليا

متخرج من تخصص علم الأحياء، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم المورفوجينية والخلايا البيولوجية، بعمل في وكالة الجودة الإيطالية (ANVUR) منذ ٢٠١٢، عمل على أول تجربة في (تقييم جودة البحث) (VQR 2004-2010), وبعد ذلك عمل كخبير تقويم لمؤسسات التعليم العالي، وحاليا يشغل منصب رئيس وحدة (التقييم الذاتي، التقويم الدوري، الاعتماد)

د.ألبرتو تشيوفلي

التعليم العالي الخاص واعتماد البرامج: الموازنة بين الالتزام والممايزة

د. بيدرو تيكسيرا

أستاذ الاقتصاد ومدير مركز بحوث سياسات التعليم العالي بجامعة بورتو - البرتغال

مدير CIPES - مركز البحوث في سياسات التعليم العالي وأستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة بورتو، عمل مستشاراً لرئيس البرتغال في العلوم والتعليم العالي منذ أبريل 2016. وكان نائباً لرئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية في جامعة بورتو (2014-2018) وكان أيضاً عضواً في المجلس الوطني للتعليم في البرتغال ( 2014-2018). كما عمل في لجان التقييم التابعة لرابطة الجامعات الأوروبية (EUA) والمؤسسة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA) . وهو عضو أيضاً في مجلس المحافظين والأمين العام لاتحاد الباحثين في التعليم العالي (CHER) ، وزميل باحث في معهد دراسة العمل (IZA) ، وباحث مشارك في برنامج البحث الخاص للتعليم العالي ( (PROPHE .
قام بنشر عدد كبير من الموضوعات في التعليم العالي في العديد من المجلات العلمية في مجالات الاقتصاد والإدارة والتعليم والسياسة العامة، وهو أيضاً مؤلف كتاب اقتصاد عمل رأس المال البشري - جيكوب مينسر(OUP,2007) ،ومؤلف مشارك لكتاب التغير الحاصل بين القطاعين العام والخاص في التعليم العالي - الأنماط والأسس المنطقية والتحديات (Sense,2017) ورئيس تحرير دائرة موسوعة التعليم العالي (Springer ، 2020). شارك في تحرير عدة مجلدات منها: رأس المال البشري: المفاهيم الأساسية في الاقتصاد ، 4 مجلدات. (Routledge ، 2014). تصميم وتنفيذ السياسات في التعليم (Springer, 2013) المفاسد العامة و الفضائل الخاصة؟ تقييم آثار التسويق في التعليم العالي (Sense, 2011) . الأسواق في التعليم العالي (Kluwer, 2004). التحديات العالمية والمبادرات الوطنية والاستجابات المؤسسية (Sense, 2016). مؤسسات التعليم العالي تواجه تحديات متعددة – تحت الضغط (Brill/Sense, 2019).

د. بيدرو تيكسيرا

التحوَّل في الاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية

د. سهيل باجمال

المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، هيئة تقويم التعليم والتدريب

د. باجمال هو استشاري أكاديمي في جراحة العظام والعمود الفقري، وباحث ومهتم بالتعليم الطبي. حاصل على الزمالة الكندية في جراحة العظام من جامعة مكماستر، والزمالة في التخصصات الفرعية في إصابات العظام وجراحة العمود الفقري من جامعة كالقاري - كندا. حصل على درجة الماجستير في منهجية البحوث الصحية من جامعة مكماستر، وفاز بثلاث جوائز بحثية في جامعة مكماستر. 

شغل د. باجمّال عددًا من المناصب القيادية في قطاعات صحية وتعليمية. كان وراء فكرة إنشاء الجمعية السعودية للعمود الفقري في عام 2014، وأصبح نائب الرئيس المؤسس للجمعية في دورتها الأولى (2016-2019). كما كان وراء فكرة إنشاء الجمعية السعودية لتعليم الممارسين الصحيين في عام 2019. ساهم د. باجمّال في إنشاء وقيادة مركز الأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، ثم تقلد منصب المدير العام التنفيذي للمدينة. انضم إلى هيئة تقويم التعليم والتدريب في نوفمبر 2019م كمدير تنفيدي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. وهو عضو مجلس إدارة الهيئة ممثلًا لمراكز الهيئة، كما أنه عضو مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. يشغل د. باجمّال منصب نائب الرئيس للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي.

د. سهيل باجمال

إتصل بنا

معلومات الحدث

  • متى

    الاربعاء - الخميس
    15-14 اكتوبر 2020
    20:00-13:00 بتوقيت الرياض
    17:00-10:00 بتوقيت غرينتش

  • أين
    منصة افتراضية
  • البريد الإلكتروني info@etec2020.gov.sa
  • الهاتف

    هاتف:920033555
    واتس اب:00966580445151