الجلسة الرابعة : الإفادة من بيانات التقويم من خلال البحوث والتقارير

الدكتور سطام السبيعي

المشرف العام على برنامج استشراف مركز المعلومات الوطني

يعمل الدكتور سطام السبيعي مساعدًا لمدير مركز المعلومات الوطني للاستشراف، ومشرفاً عاماً على برنامج منصة الاستشراف، يحمل درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة كاليفورنيا إرفاين 2014، كما يعد عضوًا في اللجنة الإشرافية لتنظيم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى عمله في العديد من المراكز البحثية والاستشارية في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ساهم الدكتور في تطوير استراتيجيات وخطط وطنية عِدة مثل: استراتيجية المملكة للبحث والابتكار في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (NIDLP)، وخطة برنامج التحول الوطني التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كما ساهم في تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر للاستخدام من قبل منتجات تجارية.

منسق الحوار – اليوم الثاني – الجلسة الرابعة

الدكتور سطام السبيعي

استراتيجيات تعظيم الإفادة من البيانات

معالي الدكتور طارق الشدي

رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية

تقلد عدد من المناصب القيادية خلال مسيرته العملية ، ومن ابرزها ، شغل وكيل رئاسة امن الدولة للتخطيط والتطوير ، كما شغل منصب مشرف عام على أعمال وإدارة "مركز المعلومات الوطني" ومدير عام المركز ذاته ، ومدير اكاديمة نايف للامن الوطني ، ومستشار مدير عام المباحث العامة، كما شغل منصب مدير مشروع التطوير التقني في الشؤون الأمنية في "وزارة الداخلية" ، ورئيس قسم تطوير النظم في "كلية الملك فهد الأمنية"، ومستشار "مستشفى الحرس الوطني، ومدينة الملك عبدالعزيز.
حصل على براءة اختراع من "مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية" حول إيجاد خوارزمية رياضية للبحث المعقد في سلاسل الريبو.
حاصل على الدكتواره في الحوسبة والمعلومات الحيوية من "جامعة جورج ميسون" في الولايات المتحدة الأميركية، ودبلوم عالي في تحليل الشبكات الاجتماعية من الجامعة ذاتها، وماجستير في الإدارة من "جامعة الملك سعود" ، وبكالوريوس في الحاسب الآلي من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في العلوم الأمنية من "كلية الملك فهد الأمنية".

معالي الدكتور طارق الشدي

إسهام بيانات التقويم في تحقيق أهداف التعلم في أجندة التعليم 2030

د. سيلفيا مونتويا

مديرة معهد اليونسكو للإحصاء

تبوأت الدكتورة/ سيلفيا دورا قياديا في المجتمع التربوي الدولي منذ إطلاق أهداف التنمية المستدامة 2030، وذلك من خلال حشد الدعم للمعايير والمنهجيات والمؤشرات اللازمة لقياس مدى تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030 في مجال التعليم، كما أطلقت التحالف الدولي لمراقبة التعلم بالإضافة إلى مشاركتها لرئاسة مجموعة التعاون الفني للهدف رقم 4 من أهداف التنمية المستدامة 2030 الذي يُعنى بجودة التعليم، وقبل أن تلتحق بمعهد اليونسكو للإحصاء عام 2015، شغلت الدكتورة/ سيلفيا منصب مدير عام اعتماد وتقييم جودة التعليم في وزارة التعليم الأرجنتينية حيث أشرفت على إعداد أول مؤشر شامل لجودة التعليم في الأرجنتين.

د. سيلفيا مونتويا

استعمال بيانات التقويم وقياس الأداء لإثراء الدليل العلمي بهدف تطوير السياسات وتشجيع الحوار غير الرسمي في التعليم

د. باولو سانتياجو

رئيس قسم استشارات السياسة والتنفيذ منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

السيد باولو سانتياغو حاصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة. يرأس قسم المشورة والتنفيذ في مجال السياسات في مديرية التعليم و المهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. يقوم السيد باولو بدور قيادي في تقديم المشورة القائمة على الأدلة بشأن سياسة التعليم لأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبلدان الشريكة بشكل جماعي وفردي في جميع قطاعات التعليم.
انضم سانتياغو لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام ٢٠٠٠وبصفته محللا، تولى مسؤولية عدد من المراجعات واسعة النطاق عبر الدول التي تهتم بسياسة التعليم وتتضمن سياسة المعلم، سياسة التعليم العالي، التقويم وحوكمة التعليم، واستخدام الموارد في تمويل المدارس والتعليم المدرسي.
وقد أدى هذا العمل إلى إنتاج خطوط سياسات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأطر تحليلية وعمل تنموي لمجموعات البيانات المستقبيلة بالإضافة إلى توفير بيانات ضخمة عن ممارسات الدول. كما قاد مراجعات لسياسة المعلم والتعليم العالي والتقويم واستخدام الموارد المدرسية في أكثر من ٢٥ دولة.

د. باولو سانتياجو

أهمية مقاييس التعلم ومؤشر رأس المال البشري لدى البنك الدولي

د. شويتلينا ساباروال

اقتصادي أول , قسم التعليم ، البنك الدولي

اقتصادية خبيرة في البنك الدولي. حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد التطبيقي من جامعة مينيسوتا. وهي المؤلفة الرئيسية لتقرير التنمية في العالم عام ٢٠١٩الذي تناول موضوع الطبيعة المتغيرة للعمل ، ومحررة تقرير التنمية في العالم لعام ٢٠١٨ عن تعلم رؤية التعليم . كما ألفت سياسات التعليم للبنك الدولي الإرشادية حول كوفيد ١٩. وقد نشرت في مجلات رائدة في مجالات التعليم والاقتصاد وأسواق العمل بحوثها في مجال التعليم والتي تناقش قضايا مثل الجهد، العقليات والمحفزات داخل نظم التعليم، وفي مجال أسواق العمل اهتمت بمواضيع مثل ريادة الأعمال والشبكات. وقادت شويتلينا المهمة التعليمية للبنك الدولي في أوغندا وتنزانيا وبنغلادش والنيبال.

د. شويتلينا ساباروال

توسيع أثر هيئة تقويم التعليم والتدريب: المدخل الشمولي للإفادة من البيانات

د. نياف الجابري

المشرف العام على الإدارة العامة للبحوث وإدارة البيانات، هيئة تقويم التعليم والتدريب

يتمتع الدكتور نياف الجابري بخبرة أكاديمية وعملية ومهنية واسعة. يشرف حاليًا على الإدارة العامة للبحوث وإدارة البيانات في هيئة تقويم التعليم والتدريب، وكان قبل ذلك قد عمل وكيلًا لوزارة التعليم للتخطيط والتطوير، وقبلها وكيلًا لوزارة التعليم للتعليم، بعد أن كان عميدًا لكلية التربية بجامعة طيبة. قاد عدة مشروعات تطويرية على المستوى الوطني في وزارة التعليم، وعلى مستوى جامعة طيبة، وشارك في عضوية عدة مجالس إدارات في الوزارات والهيئات الحكومية، وفي مجالس أمناء الجامعات وفي المجالس الاستشارية للجامعات. حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة مانشستر في بريطانيا في اقتصاديات التعليم، ثم تركزت اهتماماته البحثية في اقتصاديات التعليم وسياسته وتطبيق الأساليب الكمية لتقييم البدائل المختلفة لكيفية توظيف الموارد التعليمية وتحسين فاعلية الكلفة وأداء المؤسسات التعليمية، حيث نشر ما يزيد عن 15 بحثًا وشارك في عدد من المشاريع البحثية على المستوى الوطني. قام بتدريس أكثر من 10 مقررات في مستويي الماجستير والدكتوراه، وأشرف على عشرين رسالة علمية كما ناقش العديد من الرسائل العلمية.   

د. نياف الجابري

إتصل بنا

معلومات الحدث

  • متى

    الاربعاء - الخميس
    15-14 اكتوبر 2020
    20:00-13:00 بتوقيت الرياض
    17:00-10:00 بتوقيت غرينتش

  • أين
    منصة افتراضية
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • الهاتف

    هاتف:920033555
    واتس اب:00966580445151